الرحالة الفرنسي لجان في العراق، عام 1866

 



إنّه في غاية الصعوبة أن يقوم المرء من أجب مبلغ زهيد بقطع مسافة 14 فرسخاً في المطر والشمس الحارقة، ناهيك عن علف حماره. ولعل القارئ يعتقد أن ذاك الإنسان المسكين لا يدفع ضريبة، فليعلم أنه على خطأ لأنّه لم يتعرف على تركيا "المتحضرة".


إن هذا الحطّاب يدفع عند عبوره منطقة ديالى (شرق العراق) عشرين بارة في الذهاب والإياب أي ما يساوي قرشاً، ويدفع مثل ذلك عند عبوره باب المدينة كضريبة، فلا يبقى عنده عند بيع الحطب إلا سبع بارات وللرجل أسرته ودابته. هل يحتاج هذا المثال إلى شرح أكثر؟ إنّه ظهر المجن للحالة الاجتماعية في تركيا، فالوجه هو اسطنبول التي تمتص كل شيء ولا تضخ شيئاً ناهيك عن القصور الأنيقة على البوسفور ..

إن نفسي تتقزز من البوسفور بقصوره وسرادقه ورخامه وذهبه وكل مظاهر الغنى الخليعة التي لا تجد للفن فيها إلّا النزر القليل .. أما الأمواج الزرقاء التي تتهادى في تلك القناة الفريدة فهي في نظري ليست سوى دموع ملايين البشر الذين قدموا فلساً بعد فلس فكانت هذه المسوخ الكئيبة.
.
🔴
الرحالة الفرنسي لجان في العراق، عام 1866

Media center total solutions of content and raw wiki information source - The hulk library of knowledge world wide - sound library - Books library

bitcoin , reads , books , cord blood , attorneys , lawyers , domestic , local services , offshore companies , offshore lawyers , beyond the seas business , laws , enactions , jungle , ameriican eagle , america business , gas, gasoline , petrol , burn , films , new movies , stars , hollywood , stationary , offices , federal law , states divisions

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال