ألم_الرقبة وانزلاقات الغضروف في الفقرات العنقية


 


#ألم_الرقبة وانزلاقات الغضروف في الفقرات العنقية 


هذه واحدة من أكثر الاسئلة التي تتردد على الخاص وهذه المشكلة أصبحت شائعة للغاية بسبب نمط الحياة والعمل المكتبي واستخدام التلفونات أو ألعاب الهاتف عند الشباب  لأوقات طويلة ولذلك قمت بترتيب هذا المنشور وأتمنى أن يصل للناس ليستفيدوا بشكل أوسع ! 


🤏نبذة : يحدث ألم الرقبة الناتج عن أمراض غضروف الرقبة لعدة أسباب، منها خشونة في فقرات الرقبة، أو تضيق قناة الحبل الشوكي نتيجة #انزلاق أو انفتاق أحد الغضاريف الموجودة بين فقرات الرقبة (ديسك) ، أو نتيجة إصابة بحادث أو ما شابه .


✅  ما هو العلاج :  في هذا المقال نصائح لمرضى غضروف الرقبة للتخفيف من الأعراض المصاحبة لأمراض غضروف الرقبة ، هذه النصائح للتخفيف من الالام أو التنميل (الخدر ) ولكنها لا تعيد الغضروف إلى مكانه الاصلي ، بمعنى هي نصائح للتعايش مع المشكلة وأما إذا فشلت كل هذه النصائح وكانت الأعراض شديدة أو تزداد سوءا فقد تحتاج لعملية جراحية حينها ولكن نتمنى أن يكون هذا هو آخر الخيارات .


✅ نصائح هامة لمرضى غضروف الرقبة : 


في حال تشخيصك بأحد أمراض غضروف الرقبة، قد يصف لك الطبيب بعض العلاجات بجرعات معينة، من مسكنات للألم، مرخيات العضلات، أو الأدوية الستيرويدية المضادة للالتهاب أو فيتامين بي ١٢ .

وعادة ما يتحسن معظم مرضى غضروف الرقبة بالأدوية الموصوفة لهم، إضافة إلى العناية المنزلية وتحسين نمط الحياة: 


✅استخدام الكمادات الدافئة أو الباردة على الرقبة لمدة 20 دقيقة كل 40 دقيقة، و يعتمد اختيار الكمادات الدافئة أو الباردة على استجابة المريض وارتياحه لأي منهما، كما يمكن استخدامها بالتناوب، مع الحرص على ترك فترة راحة بينهما.

✅الحفاظ على وضعية جلوس مريحة خلال العمل، بحيث يبقى الرأس مستقيمًا مع الظهر دون انحناء وليس النظر إلى أسفل طيلة الوقت ، مع إبقاء الأكتاف مسترخية.

✅أخذ فترات استراحة من العمل المكتبي ، وممارسة تمارين تمدد خاصة بالرقبة ، بوضعية الرقبة إلى الخلف مع الاسترخاء وهكذا عدة مجموعات .

✅ ممارسة #السباحة، أو اليوغا بانتظام،حيث يرتكز هذا النوع من الرياضات على تمارين معينة تعمل على تقوية العضلات وتمددها واسترخائها ، والمحافظة على وضعية سليمة للظهر والرقبة ، إضافة إلى دورها في التقليل من التوتر والقلق.

✅ تغيير وضعية النوم إلى النوم على الظهر واستخدام وسائد مريحة والابتعاد عن كثرة الوسائد تحت العنق عند النوم و يمكن أيضًا تجربة الوسائد المائية لتوفير وضعية نوم مريحة بما يناسب الشخص بشكل أفضل.

✅الحرص على عدم التحدث بالهاتف المحمول بحمله على الكتف واحناء الرأس عليه لفترات طويلة ، أو احناء الرأس للأسفل في حال استخدام الهواتف أو الأجهزة اللوحية ، حيث يزيد الانحناء من وزن الرأس على الرقبة ما يجعل الألم أسوأ !!وهذه من أكثر الأسباب شيوعًا في العصر الحديث حتى بين الشباب في مقتبل العمر ! 

✅تجنب ممارسة الرياضات العنيفة أو الأعمال البدنية الشاقة التي تتطلب حمل معدات ثقيلة خاصة تلك التي تضغط على العنق .

✅تجربة #العلاج_الطبيعي أو المساج العلاجي للتخفيف من الألم بعد استشارة الطبيب.






♦️♦️متى يجب مراجعة الطبيب على الفور؟


في حال حدوث الأعراض الآتية أو بعضها فعليك بمراجعة طبيبك على الفور أو الذهاب إلى الطوارئ: 


♦️فقدان الإحساس بأحد الأطراف أو عدم القدرة على تحريكهم .

♦️حدوث أعراض جديدة لم تكن تعاني منها سابقًا، مثل خدر بمساحة أوسع من قبل ، أو ألم شديد ، أو ضعف شديد في الذراعين ، أو حتى القدمين، أو في البطن، أو الظهر.


🛑متى يحتاج مرضى غضروف الرقبة إلى علاجات خاصة؟


يتحسن الألم عند معظم مرضى غضرف الرقبة خلال 4 إلى 6 أسابيع من أخذ الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب واتباع النصائح  المذكورة سابقًا .


🛑ولكن ، في حال استمرار الألم لأكثر من 6 إلى 12 أسبوع، أو حدوث ألم شديد مع عدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، أو عدم الاستجابة للعلاج الطبيعي والعلاجات المنزلية، فقد يقوم الطبيب باقتراح علاجات أخرى، تتضمن وصف مسكنات ألم أقوى .


🛑قد يلجأ الأطباء لاعطاء حقن ستيرويدية إما عضلية أو موضعية لتخفيف الالتهاب والألم وهذه قد تنفع لفترة شهور ولكنها ليست حلا جذريا وعندها وبعد الاطلاع على تصوير الرنين المغناطيسي MRI فالخيارات الجراحية تصبح هي الحل الأخير لإزالة الضغط على الأعصاب   .


دمتم جميعًا بخير ! 


د عمار البعداني

information Guide news - Herald Media -trends routers feeder and funding issues truth

تطوير ويب - اعمال انترنت - ربح - رسم - جرافيك - ديزاين - تصميم - زوار موقع - حلول الميديا حلول الترافك

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال