العلاقة بين محيط الخصر ومحيط الأرداف والطول عند البنات و السيدات






 سيدتي!! بتعرفي إنه ممكن تشبهي جسمك لنبات معين ومنه بتقدري تحكمي على صحتك!!🤷‍♀️

لا ولووو... بالله شلون؟ اسمعي وركزي معي!

تتراكم الدهون البيضاء في الجسم لدى الإناث بشكل يمنحها شكلا ملائما لأداء الوظيفة الأساسية لها، وهي الإنجاب!! (لا تزعلوا مني جماعة حقوق النساء وأنا أساساً واحد منكم😅،


 لكن مهمة الجسد هي المحافظة على النوع وبالتالي المرأة مهمتها الحمل والإنجاب ضمن هذا المفهوم)، ولذلك في سن البلوغ نرى توزعاً للدهون يميز الأنثى في منطقة الفخذين والأرداف والصدر، ولكن هذا التوزع أحياناً لا يكون نموذجياً، بل يختلف متأثراً بالعوامل الجينية والبيئية وغيرها مسبباً اختلافا في شكل جسد الأنثى، مما يعطينا فكرة عن الحالة الصحية للمرأة.


◀️ أنا هنا لن أتكلم عن المعايير الجمالية فهي ليست بالموضوع المهم في الطب والصحة، ولاسيما أن هذه المعايير تتأثر بالبروباغندا والتي توجه الناس بهدف خلق فكرة، والفكرة تخلق حاجة، والحاجة لها منتجات معينة لتلبيتها، ودوماً نجد هذه المنتجات لدى من روج للفكرة أصلاً!!


الموضوع مرتبط بالعلاقة بين محيط الخصر ومحيط الأرداف والطول, أي لدينا ثلاثة مقاييس (يمكن اجراءها بسهولة) ومنها نحدد الحالة الصحية للجسد، ولجعل الأمر أكثر وضوحا سأعتمد مثالاً لكي يتمكن أي قارئ من المقارنة، وليكن لدينا أنثى  تتمتع بطول 160سم وعليه:


⬅️إذا كان محيط الخصر بين 65- 80سم، (نلاحظ أن الحد الأعلى هو نصف الطول) ومحيط الأرداف أعرض بـ 15 إلى 21 سم، فهذا يعطي الشكل المثالي وهو الإجاصة🍐.


⬅️ محيط الخصر أقل من 65سم، ومحيط الأرداف قريب من محيط الخصر، يعطي شكل  الفلفل الحار🌶️ وهذا النمط يحتاج إلى زيادة الوزن بشكل صحي، وضبط الوارد الغذائي.


⬅️ محيط الخصر بين (نصف الطول إلى نصف الطول+ 15) أي في مثالنا بين 80 و 95سم، يعطي شكلاً بين الإجاصي والتفاحة🍓 ويشير إلى ازدياد بالوزن، ويستدعي المبادرة لتلافي المشاكل الصحية المتوقعة عن هذه الزيادة لدى البالغين، بينما لابد من البدء بالعلاج لدى الأطفال والمراهقين.


⬅️ محيط الخصر أعلى مما سبق، الشكل تفاحة 🍎 وهو الأسوأ من الناحية الصحية (لا تهمنا الجمالية)، ولابد من البدء الفوري بالعلاج (وأؤكد على كلمة علاج لأن الحالة مرضية).


ودوماً تذكروا أن الخصر يجب أن يكون أقل قليلاً من  الأرداف، وإذا اختلفت النسبة نحدد أي منهما غير الصحيح بالمقارنة مع الطول وعليه نعرف تموضع الشحوم البيضاء غير المرغوب به، كي نتعامل معه بالمقاربة الأمثل من حيث التغذية والتمرين. 


الموضوع القادم سنلقي نظرة على أشكال الجسد من الناحية المورفولوجية انطرونا

 

إعداد #الصيدلاني_نبيه_عريج باحث في التغذية


⚠️  خاص بشبكة الأدوية السورية Up To Date

               اعـرف أكثـر.. خليـك UpToDate

                       منصة • صحيّة • سورية

information Guide news - Herald Media -trends routers feeder and funding issues truth

تطوير ويب - اعمال انترنت - ربح - رسم - جرافيك - ديزاين - تصميم - زوار موقع - حلول الميديا حلول الترافك

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال