هل نقل الدم امن تماما و مانسبة المخاطر ؟


 


لماذا يتم استخدام منتجات الدم لنقل الدم وليس الدم الكامل.

🔻ان لكل جزء من الدم وظيفة مختلفة.

ان تفكيك الدم الى اجزاء يتيح للمرضى ان يحصلوا فقط على الجزء او الاجزاء المعينة من الدم التي يحتاجونها. وهكذا يمكن ان يستخدم التبرع بالدم الكامل لعدة مرضى.

#خلايا_الدم_الحمراء.

يتم اجراء عمليات نقل خلايا الدم الحمراء لزيادة امدادات الاوكسجين الى الجسم بعد خسارة الدم. يمكن ان يكون المريض قد خسر الدم بسبب حادث او الجراحة او نزيف.

وتستخدم ايضا عمليات نقل خلايا الدم الحمراء لعلاج انواع معينة من فقر الدم. فقر الدم يعني ان المريض ليس لديه ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

#الصفائح_الدموية_و_البلازما.

تستخدم عمليات نقل الصفائح الدموية والبلازما لوقف او منع النزيف.



#مخاطر_نقل_الدم.


◀️ تتضمن عملية نقل الدم القيام بنقل الدم بكامل مكوناته أو القيام بنقل أجزاء ومكونات معينة منه إلى جسم المصاب تبعًا لحالته وتتم العملية بسلاسة ودون تعقيدات في غالبية الأحيان.

🔻قد يتسبب نقل الدم في بعض الحالات بمجموعة من المضاعفات والمخاطر الصحية وفي ما يأتي قائمة بأهمها:

1⃣ #انتقال_الأمراض_و_العدوى.

رغم أن هذا النوع من مخاطر نقل الدم نادر الحدوث إلا أنه يبقى احتمالًا واردًا وفي ما يأتي بعض الأمراض التي قد تنتقل عبر عمليات نقل الدم:

▪️مرض كروتزفيلد جاكوب. (Creutzfeldt-Jakob disease)

هو مرض نادر يصيب الدماغ ويعد النسخة البشرية من مرض جنون البقر.

▪️مرض شاغاس. (Chagas disease)

هو مرض ينتشر وينتقل عن طريق الطفيليات.

▪️مرض الزهري.

هو أحد الأمراض المنقولة جنسيًا والتي تسبب ظهور تقرحات في المنطقة الحساسة وفي الفم.

▪️أمراض أخرى.

ومن أبرزها هذه الأمراض ما يأتي:

( الهربس. الإيدز. التهاب الكبد الوبائي من النوع ج. الملاريا. مرض لايم. داء الفيروس المضخم للخلايا ).

2⃣ #الإصابة_برد_فعل_تحسسي.

أحد مخاطر نقل الدم هو الإصابة برد فعل تحسسي حيث في بعض الحالات قد يبدي الجسم رد فعل تحسسي تجاه الدم المنقول حتى إن كان الدم المنقول يلائم فصيلة دم المريض.

◼️ في هذه الحالة قد تظهر على المريض أثناء عملية نقل الدم أو بعدها أعراض تتمثل في الاتي: ( طفح جلدي وحكة. صعوبة التنفس. ألم في الصدر أو الظهر. خفقان في القلب. هبوط ضغط الدم. غثيان. حمى وقشعريرة ).

تتراوح حدة رد الفعل التحسسي بين الطفيف والخطير وفي بعض الأحيان من الممكن علاج رد الفعل التحسسي الحاصل عبر إعطاء المريض مضادات الهستامين (Antihistamines).




#منتجات_الدم.


◀️ هناك نوعين رئيسيين من منتجات الدم:

▪️مكونات الدم.

▪️منتجات بروتين البلازما.

تصنع مكونات الدم من دم متبرع واحد.

وتصنع منتجات بروتين البلازما من دم العديد من المتبرعين.


1⃣ #مكونات_الدم.

الدم الكامل هو دم متبرع به من قبل متبرعين بالدم. يتكون الدم الكامل من خلايا الدم الحمراء خلايا الدم والبيضاء والصفائح الدموية وهي خلايا مختلطة مع البلازما التي هي سائل اصفر باهت.

▪️مكونات الدم هي منتجات الدم التي يتم تصنيعها من الدم الكامل من متبرع واحد.

قد تكون ثلاثة من مكونات الدم هذه مصنوعة من وحدة واحدة من الدم الكامل المتبرع به:

1- #خلايا_الدم_الحمراء.

تستخدم خلايا الدم الحمراء لزيادة كمية الاوكسجين في الجسم. تحمل خلايا الدم الحمراء الاوكسجين في الدم الى جميع اجزاء الجسم. يمكن للمريض الحصول على نقل خلايا الدم الحمراء إذا كان قد خسر دماً او يعاني من فقر الدم. الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم ليس لديهم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

2- #الصفائح_الدموية.

الصفائح الدموية تساعد الدم على التكتل (تخثّر) عن طريق الالتصاق بالأوعية الدموية التي قطعت. قد ينزف المريض ويحتاج الى نقل الصفائح الدموية إذا كان لديه عدد قليل من الصفائح الدموية او إذا كان لديه صفائح دموية لا تعمل بشكل صحيح.

3- #البلازما.

هي الجزء السائل من الدم الذي يحتوي على بروتينات مثل عوامل التخثر.

تجعل عوامل التخثر الدم ان يتكتل ويتوقف عن التدفق خارج الاوعية الدموية التي قطعت.

4- #البلازما_المجمدة_و_الرسابة_البردية. تصنع من البلازما. وهي تستخدم لعلاج المرضى الذين ليس لديهم ما يكفي من عوامل التخثر في دمهم.

▪️البلازما المجمّدة لديها كل عوامل التخثر.

تصنع الرسابة البرْدية من البلازما المجمّدة وتحتوي على الفيبرينوجين بشكل رئيسي العامل الثامن وعامل ڤون ويلبراند. الفيبوينوجين والعامل الثامن تساعدان على صنع خثرة الدم. عامل ڤون ويلبراند يساعد على التصاق الصفائح في الأوعية الدموية التي تم قطعها. وهناك الآن منتجات بروتين البلازما للعامل الثامن وعامل ڤون ويلبراند.

ان الاستخدام الرئيسي لرسابة البرْدي هو كبديل الفيبويبوجين.

Media center total solutions of content and raw wiki information source - The hulk library of knowledge world wide - sound library - Books library

bitcoin , reads , books , cord blood , attorneys , lawyers , domestic , local services , offshore companies , offshore lawyers , beyond the seas business , laws , enactions , jungle , ameriican eagle , america business , gas, gasoline , petrol , burn , films , new movies , stars , hollywood , stationary , offices , federal law , states divisions

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال