ماهي الغيبوبة الكبدية


ماهي الغيبوبة الكبدية

تحدث نتيجة لدخول الدم مباشرة إلى المخ دون تنقية ومن أعراضها:
1.تغير مستمر في المزاج العام.
2.ملاحظة أن رائحة فم المريض كريهة جدا.
3. بطئ شديد عند الحركة.
4. عدم المقدرة على التركيز وفقد معاني الزمان والمكان.
5. وجود رعشة مستمرة في اليدين وفقد القدرة في إيقاف هذه الرعشة.
6.خروج كلمات لا يمكن فهمها من المريض، وكذلك البطئ الشديد في الكلام.
7.حدوث غيبوبة للمريض بحيث يصبح لا يشعر بشئ.


أسبابها:
*حدوث مشكلة تمنع مرور الدم على الكبد مثل الإصابة بإرتفاع ضغط الدم في الوريد البابي الكبدي، وينتج عن مثل هذه الحالة دخول الدم مباشرة إلى المخ دون مروره على الكبد لتنقيته.

*وجود خلل في الكبد يمنع تحول الأمونيا إلى يوريا وينتج عن ذلك تراكم للأمونيا السامة في الدم، وعند وجود ما يمنع مرور الدم إلى الكبد يصل الدم الملوث بالأمونيا مباشرة للمخ دون تنقية، وبالتلي تتسبب الأمونيا السامة بالغيبوبة الكبدية.

*عندما يصاب مريض الكبد بنزيف داخلي في المعدة والأمعاء، والدم هذا يكون محمل بالبروتين والذي يتحول في المعدة إلى أمونيا، وبالتالي تزداد نسبة الأمونيا السامة في الجسم، وتزيد من خطورة حدوث السبات الكبدي.

علاجها:
يختلف العلاج بإختلاف المسبب للغيبوبة ويجب فحص المريض بعناية للوصول للمسبب، ولو كان السبب هو نزيف داخلي يجب إيقافه أولا ويجب أن يبقى المريض تحت العناية الطبية، وفي العناية المركزة، ويجب أن يتناول مضادات حيوية توقف تحويل البروتين إلى أمونيا، وكذلك قد يصف له الطبيب المعالج الحقن الشرجية، وسوف تقوم المستشفى بقياس السكر للمريض ومعدل الأملاح في الدم، ومتابعة هل يصل الأكسجين لكل أعضاء الجسم، حتى يتحسن المريض تماما.
_____

جميع المقالات حصرياً علي موقع مجلتي

The true Method - American Media

lion Media lion productions , media publisher , magazitta staff

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال