سبب فقدان الشهية المفاجىء عند الرضع


 


#أسباب لفقدان الشهية المفاجئ عند الرضع..!!


 ـ فقدان الشهية حالة شائعة بين الرضع، وقد تكون عائدة لمشكلة صحية أو لأسباب أخرى تتعلق بطفرات نموهم، لذا فمن الممكن أن تتغير شهية الطفل الرضيع من فترة لأخرى، وهناك قاعدة عامة تقول إنه طالما الطفل يأكل وقت الجوع، ويمتنع عن الأكل عند الشبع، فهذا أمر طبيعي، لكن للآباء والأمهات ففقدان الشهية يثير قلقهم ومخاوفهم بشدة. 


ـ لا داعي للخوف، وتعرفي علي  أسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الرضع وفقدان الشهية المؤقت عند الرضع المتمتعين بصحة جيدة، ومعدل نمو طبيعي، مع عدم وجود مشكلات عضوية أو تهيج أو بكاء، أمر طبيعي تمامًا، ويحدث في المراحل التطورية، وليس بسبب مشكلة صحية، أو تغيرات مزاجية، ومن #أسباب فقدان الشهية: 


#معدل النمو: 


يزداد نمو الطفل بسرعة حتى عمر الستة أشهر، ثم يبدأ في التباطؤ حتى عمر العام، ثم ينمو ببطء شديد حتى عمر عام ونصف العام، لذا من الطبيعي أن يرفض الطعام بعد بلوغه سنة من عمره، لأنه لا يحتاج في هذه الفترة إلى سعرات حرارية كبيرة. 


#فرط الحرارة: 


أو الحرارة الشديدة نتيجة لارتداء الطفل قطع ملابس متعددة، أو ارتفاع درجات الحرارة، ما يجعله متعرقًا ومتهيجًا وفاقدًا للشهية. لذا يفضل إلباس الطفل ملابس قطنية خفيفة، وتبريد المكان الجالس فيه، وتهويته جيدًا، أو تبريد الطفل بكمادات مبللة، وإطعامه أكلًا باردًا، وترطيبه بالسوائل والرضاعة. 


#إدخال الطعام الصلب بعد الستة أشهر: ✓مهم✓


إذ تستغرق عملية الهضم في هذه المرحلة وقتًا أكبر، فيفقد الطفل شهيته لمدة طويلة، خاصة عند تناوله الحبوب الكاملة، لذا يفضل تقديم حصص صغيرة لطفلكِ على فترات متباعدة، مع مراعاة تنوع الطعام وتقديمه بشكل مغرٍ. ...


#العدوى الطفيلية: 


الأطفال الصغار والرضع أكثر عرضة للعدوى بالطفيليات والديدان، ما قد يُظهر عليهم أعراضًا كالقيء والإسهال وفقدان الشهية. 


#المرض: 

عند العدوى الفيروسية أو البكتيرية، مثل: التهابات الحلق أو البرد أو الإنفلونزا أو ارتفاع الحرارة أو تورم اللوز أو السعال أو آلام المعدة أو آلام الأذن أو الالتهابات الشعبية، فوقتها يرفض الطعام لإحساسه بالألم وعدم الراحة. الإفراط في شرب السوائل: كملء معدته بالماء والعصائر، ما يفقده الشهية، ويشعره بالشبع والامتلاء. 


#عدم تحمل الطعام أو التحسس منه: 


وأشهر أنواع الأطعمة التي تتسبب في هذه الحالة، البيض✓ والحليب✓ والفول السوداني،✓ والقمح ✓  التي قد تسبب أعراضًا كالانتفاخ البطن والحكة والإسهال أو الإمساك والقيء مع فقدان الشهية . 


#الأنيميا أو نقص الحديد: 


فيشعر الرضيع بفقدان الشهية بجانب ظهوره مرهقًا وضعيفًا، وكذلك نقص الزنك الذي يدخل في تكوين حمض المعدة المسؤول عن الهضم، والداعم للشعور بالجوع، لذا عند نقصه قد يفقد الرضيع شهيته. 


#الإجهاد الشديد: 


فإن كان الرضيع متعبًا من قلة النوم أو اللعب، قد يؤثر هذا الأمر أيضًا في شهيته، فيمتنع عن تناول الطعام.


#فقدان الشهية عند الرضع في أثناء التسنين:


 يبدأ التسنين عند شق الأسنان للثة بداية من عمر الستة أشهر، ومن أعراضه: 

سيلان اللعاب. مضغ الأشياء الصلبة. التهيج والبكاء. احمرار اللثة واحتقانها. فقدان الشهية...  لذا فإن آلام التسنين تفقد الرضيع شهيته، ولتخفيف آلام رضيعكِ، امسحي لثته الملتهبة برفق بقطعة قماش مبللة، أو بإصبع نظيف، أو بإعطائه "العضاضة" بعد تبريدها في الثلاجة، أو طعامًا باردًا كقطع الخضراوات والفاكهة، مع مراقبته جيدًا لتجنب اختناقه، وعادة يسترجع الرضيع شهيته خلال أسبوعين، وإن طالت المشكلة يجب استشارة الطبيب. 


#فقدان الشهية عند الرضع بعد التطعيم...


 بعد التطعيم قد تزداد حرارة الطفل ويشعر بالألم، ما يفقده شهيته، ويؤثر في حالته المزاجية، ويشيع فقدان الشهية بعد التطعيم لمدة 24-48 ساعة، ولا يحتاج إلى علاج.


Media center total solutions of content and raw wiki information source - The hulk library of knowledge world wide - sound library - Books library

bitcoin , reads , books , cord blood , attorneys , lawyers , domestic , local services , offshore companies , offshore lawyers , beyond the seas business , laws , enactions , jungle , ameriican eagle , america business , gas, gasoline , petrol , burn , films , new movies , stars , hollywood , stationary , offices , federal law , states divisions

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال