محمد بن سلمان لماذا خففت الولايات المتحدة حدة اسلوبها نحوه ؟

 



وصف جو بايدن، قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة، السعودية بأنها "دولة منبوذة" لدورها في الجريمة البشعة التي راح ضحيتها الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وعندما تولى الرئاسة، سمح بنشر تقرير للاستخبارات الأمريكية في فبراير/ شباط الماضي يشير بإصبع الاتهام لولي العهد السعودي محمد بن سلمان. ونفى "مبس"، كما يسمى، أي دور له في الجريمة.


لكن الآن، وبعد أقل من ستة أشهر على تولي بايدن منصبه، فرشت إدارته السجادة الحمراء لشقيق محمد بن سلمان الأصغر، نائب وزير الدفاع، الأمير خالد بن سلمان. في زيارة هي الأعلى مستوى لمسؤول سعودي منذ مقتل خاشقجي في أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

ويقول مايكل ستيفنز، الباحث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن: "كانت هناك جهود متضافرة (داخل الدائرة المحيطة بمحمد بن سلمان في القصر الملكي) من أجل إعادة تأهيل صورة "مبس" والسعودية على نطاق أكثر اتساعاً".


هل يعني ذلك أن محمد بن سلمان قد حظي بالسماح في الغرب؟

لا ليس تماماً، وبالتأكيد ليس من جانب منظمات حقوق الإنسان، ومن بينها الأمم المتحدة، التي تواصل الدعوة لإجراء تحقيق كامل ومستقل يشمل الرجل الأقوى في السعودية.

وكان خمسة عشر مسؤولاً في الحكومة السعودية قد انطلقوا في رحلة جوية من الرياض في 2018 على متن طائرتين حكوميتين إلى إسطنبول ليكونوا في انتظار خاشقجي، وهو منتقد بارز لولي العهد السعودي. وحالما دخل خاشقجي القنصلية السعودية تغلبوا عليه وخنقوه حتى الموت ثم قطعوا جسده.


حقيقة قاسية

كان الأمير خالد بن سلمان، الذي استقبل للتو في الولايات المتحدة، سفيراً للسعودية في واشنطن وقت ارتكاب الجريمة. وقد نفى في البداية الروايات التي تحدثت عن أن خاشقجي قتل داخل القنصلية السعودية واصفاً إياها بأنها "كاذبة بشكل مطلق ولا أساس لها من الصحة".

وعندما كشفت تركيا للعالم حقيقة ما جرى من خلال تصنتها على القنصلية السعودية، اضطرت القيادة السعودية إلى التراجع. فقد ألقت باللائمة على "عملية شريرة" وأدانت في النهاية عدداً من المسؤولين الصغار بعد محاكمة سرية.


لكن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "السي آي إيه" خلصت "بمستوى عال من الثقة" إلى أن العملية ما كان من الممكن ان تنفذ بدون معرفة محمد بن سلمان شخصياً.


وأصدرت الولايات المتحدة عقوبات بحق أكثر من 70 مسؤولاً سعودياً على صلة بانتهاكات لحقوق الإنسان. ومنذ ارتكاب الجريمة أصبح ولي العهد السعودي منبوذاً علنياً من قبل قادة غربيين.


ومع ذلك، لا تزال معظم الحكومات الغربية تنظر إلى السعودية على أنها حليف حيوي، وحصن في وجه التوسع الإيراني، وشريك تجاري مهم، وزبون مربح للأسلحة، وصاحب نفوذ مؤثر على استقرار سوق النفط. وهنا تدخل السياسة الواقعية.


وتقول مصادر مقربة من ولي العهد إن هناك فجوة بين الموقف الرسمي للحكومات الغربية، التي تنأى بنفسها علناً عن "مبس"، والحقيقة القاسية لعلاقاتها الثنائية مع المملكة.


ولهذا السبب تمكن أقرب المقربين من "مبس"، بتلويح من عباءته المطرزة حوافها بالذهب، من دخول مكاتب بعض من أعلى المسؤولين في واشنطن الأسبوع الماضي.

Media center total solutions of content and raw wiki information source - The hulk library of knowledge world wide - sound library - Books library

bitcoin , reads , books , cord blood , attorneys , lawyers , domestic , local services , offshore companies , offshore lawyers , beyond the seas business , laws , enactions , jungle , ameriican eagle , america business , gas, gasoline , petrol , burn , films , new movies , stars , hollywood , stationary , offices , federal law , states divisions

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال