حدد مستويات العار و الشهوة و الشجاعة لديك بمقاييس هاوكينج




قسّم الباحث النفساني ديفيد هاوكينز مراحل الوعي لدى الإنسان من 1 إلى 1000  بحيث يتدرّج مستوى الوعي لدى الشخص من 0 إلي 1,000 فيُمثّل 0 اللاوعي و 1,000 أعلى درجة في الوعي .
وهي17 مستوى تحاكي مراحل ألانسان العمرية كتطور نفسي و تشابه مقامات الجسد الشاكرات (chakras) ورحلة الجميع نحو النتوير...وهم :
1 - ♦️ مستوى العار♦️
في هذا المستوى يعجز الفرد على السيطرة على  حياته و يخشى كثيرا آراء الآخرين حوله , كما يمكن ان يصل به الامر الى انهاءه حياته بنفسه عندما يشعر بأنّه خالف قوانين قبيلته.الشعور بالعار هو من الطاقات المدمّرة التي يمكن ان تتسبب للشخص بأمراض و عقد نفسيّة.

2 -  ♦️ مستوى الذنب♦️
في هذا المستوى يكون الشخص مازوشيا نوعا ما , كما انّه يبدع في القاء اللوم على نفسه كلما سنحت الفرصة , و اتهامها و الندم المفرط ممّا يصل به الحدّ الى الانتحار!

3 - ♦️ مستوى اللامبالاة و الشفقة♦️
يكون الشخص في هذا المستوى المتدنّي من الوعي شاعرا باليأس و التشاؤم و العجز و الإفتقار لكلّ شيء و المعاناة من قلة الوفرة إلى أن يصل به الامر إلى فقدان الرغبة في العيش و اللامبالاة بما سيحدث في المستقبل و فقدان أهداف شخصيّة تحدد مصيره. 

4 - ♦️ مستوى الحزن و الاكتئاب♦️
يعيش الشخص في هذه المرحلة  حالة أسف دائم و اكتئاب و ندم قاتل على ما مضى ,فينظر للحياة بنظرة تشاؤمية و لا يصدّقك حين تقول له أنّ الأمور ستصبح على أحسن ما يرام !

5 - ♦️ مستوى الخوف♦️
إذا كنت ترى العالم ملئ بالتهديدات و المخاوف و يعجّ بالأشرار و المنافقين فاحذر فأنت في مستوى الخوف و الريبة من كل شيء و هو من المستويات المتدنّية و السلبيّة  للوعي

6 - ♦️ مستوى الرغبة أو الشهوة♦️
في هذا المستوى يكون المرء عبدا لشهواته و رغباته الحيويّة الى حدّ بلوغ درجة الادمان كالحبّ الشديد للمال و تجميعه أو الجنس , لكن عليك ان تعلم انّ من خلال هذه الرغبات يستطيع الانسان الانطلاق الى مستويات أسمى من الوعي لأنها تعطي الدافع للانجاز و الطاقة للتغيير للحصول على الأفضل .

7 - ♦️ مستوى الغضب♦️
عند عدم بلوغ الأهداف و الرغبات المنشودة يشعر الشخص بالإحباط  و الغضب و بالسخط و الرغبة في الانتقام ,  لذلك هي مرحلة خطيرة متقلبة و الاحباط ناتج من المبالغة في اهمية الرغبات و الشهوات و بدوره الغضب يؤدي الى الكراهية مما يؤثر على الجوانب الحياتية المختلفة

8 - ♦️ مستوى الفخر و الكبرياء♦️
يشعر الشخص في هذا المستوى  بالاطمئنان رغم انخفاض الطاقة نوعا ما  ! كما يشعر بالفخر و النرجسيّة رغم ضعفه او قلة حيلته و بما ان الكبرياء له جانب سلبي متمثل في الغطرسة و الانانية فمن الطبيعي انّ هذه الصفات  ستعرقل الشخص في الانتقال للمستوى الذي يليه.

9 - ♦️ مستوى الشجاعة♦️
من بلغ هذا المستوى تظهر لديه القوة و يتميّز بطاقة الانجاز و الثبات و التصميم لبلوغ أهدافه , يحبّ التحدّيات و سريع التحفيز. . له قدرة فعالة على التعامل مع الأشخاص و المواقف و مواجهة الحياة بكلّ شجاعة . . الأشخاص في هذا المستوى يعطون للعالم طاقة ايجايبة ضخمة على عكس من هم في المستويات الدُّنيا تماما فهؤلاء يأخذون و لا يُعطون!

10- ♦️ مستوى الحياد♦️
يكون الشخص في هذا المستوى اكثر مرونة مع الواقع , حيث لا يُحبّ اطلاق الاحكام على غيره , كما لا يهتمّ بما يعيشه العالم في الخارج ,و يكون تقييمه للمشاكل واقعي , إذ لا يتميّز بعاطفة قويّة . و التعامل مع هذا الشخص يكون سهلا و يبعث على الاطمئنان اذ انّه غير مهتم بالتنافس و الصراعات و الدخول في نقاشات حادّة.

11- ♦️ مستوى الاستعداد♦️
في هذا المستوىيكون لدى الشخص  اتساع عظيم في التفكير, أشخاص ودودون  و اجتماعيون و يحبون تقديم المساعدة و المساهمة الايجابية في المجتمع.  كما لا يعترفون بالمصاعب و الحواجز للتعلم , العمل أو التقدّم في أي مجال . يستعدّون دائما لحل مشاكلهم و مشاكل غيرهم أيضا . هم بعيدون عن الكبرياء و يعترفون بعيوبهم و أخطائهم و يتعلمون من الآخرين

12 - ♦️ مستوى  القبول♦️  
الأشخاص في هذا المستوى يدركون انّ لا شئ يسعدهم غير انفسهم فهم لا يُعوّلون على أحد . هم لا يهتمون بالفضيلة و الرذيلة و لا بالخطأ و الصواب .بل يتقبلون كلّ شيء برحابة صدر و يحبّون الاختلاف ,و كثيرا ما يعانون من نقد المجتمع لهم لخروجهم عن العادات و تمتعهم بروح تلقائية!

13- ♦️ مستوى الحكمة♦️
يرتفع الذكاء و العقلانية في هذا المستوى فيكون الشخص بعيدا عن الانفعالات و العاطفة , فالحكمة هي مستوى المفكرين و العلماء بحيث لديهم مستوى اكبر من التصور و المعرفة و التفهم و الادراك لحقيقة الأمور, و يسعى هؤلاء على التعلم و تطوير الذات , و لهذا فهو مستوى نوبل و آينشتاين و نيوتن وغيرهم من  المفكرين في العالم ..

14- ♦️ مستوى الحب♦️
و يقصد به الحب اللامشروط , الغير متغير و الدائم , و الذي لا يتبدل بحسب الأوضاع الخارجية... الحب هنا يعني التسامح و الاهتمام النابع من القلب و ليس العقل !  حُبٌّ يرتكز على الخير و الايجابية , هذا هو مستوى السعادة الحقيقية.

15- ♦️ مستوى السرور والفرح♦️
يكون هنا الشخص اكثر تقبلا للطاقة الإيجابية. مبتسما على الدوام و مشرقا و منفتحا على العالم , فهو مستوى المُتأمّلين و ممارسي اليوغا و الاسترخاء و أصحاب الطاقات العالية و الإيجابية المستمرّة . ومن بلغ هذا المستوى يلاحظ له تأثير ملحوظ على الآخرين , يرون العالم مليئ بالجمال والمثاليّة بحيث يكونون اكثر الأشخاص حساسيّة و تعرضا لخيبات الامل عند تعرضهم لمواقف سيّئة.

16- ♦️ مستوى السلام♦️
نادرا من يصل الى هذا المستوى. , عندما يصل شخص الى هذا المستوى فإن العقد الاجتماعية و الاختلافات العنصرية تتلاشى بنظره  . فعلى الرغم ان العالم عالم واحد بالنسبة للكل الا انه يرى العالم بنظرة من الوعي مختلفة حيث يرى ان العالم يعطيه بشكل مستمر و يغمره بالوفرة و السلام,  ومع هذه الرؤية يعيش حالة شبه دائمة من الصمت مما يطوّر في طاقة الالهام و الابداع لديه.

17- ♦️ مستوى التنوير♦️
هذا هَو مستوى العظماء في التاريخ الذين يتميزون بحالة روحانية عظيمة وهم معدودون ! قوة الالهام و التأثير في مجموعة كبيرة من الناس. يتميّزون بانسجام كبير مع الكون , حيث يجتمع القبول و الاستعداد و المحبّة و السلام و السرور و الحكمة , فيصلون لقمة التطور في الوعي البشري , ويعيشون في حالة روحانية كاملة بحيث يكون الجسد مجرد أداة يتم من خلالها التواصل مع العالم و تكون الروح أداة للتواصل مع أبعاد الكون المختلفة .

-في الواقع سنجد معظمنا إننا عالقون في مستوى معين ومنا  في طور التطور  وأخر يسعى له.. ومعظم الدروس الحياتية التي نتعرص لها هي لتنقلنا من طور لأخر اذا أطلنا المكوث في أحد المستويات وقد يأخذ منحى قاسي أو صادم فرحلة النماء هي قانون كوني يسعى للوصول بنا لمرحلة السلام 

والأن حدد مستواك وتابع رحلتك للمستوى المقبل
#مجلتي 
#راما_الدنيا

راما الدنيا - مجلتي

majalaty.com - majala mjllati majallti - majalatti - majaliti mjlety.com- majala app - majalatti

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال