الكيوي - طيور بلا اجنحة




-  طائر الكيوي يرجع أصل طائر الكيوي إلى بلد المنشأ الخاص به وهو الجزيرة الشمالية من نيوزيلندا وهو يصنف من الطيور الحبلية ومن الفقاريات لإحتواء هيكله العظمي على عمود فقري.
 يعد طائر الكيوي من الطيور الحديثة كيويات الشكل ورتبته هي الرتبة الكيوية أيضاً، وفصيلته تسمى بالفصيلة الكيوية كذلك، واسمه العلمية هو ابتريكس.

-    يعتبر الكيوي من الطيور المهددة بالإنقراض ويمكن وصفه شكلياً بأنه طير صغير الحجم، أرجله قصيرة إذا ما قورنت مع أرجل الطيور الأخرى، ولكنها قوية وتساعده على الحصول على طعامه والوقوف ثابتاً في مختلف الأماكن، ويستطيع الجري بواسطتها بسرعة عالية نسبياً( بالنسبة للطيور).
-    لا زال هذا الطائر يعيش في منشأه ومسقط رأسه وهي نيوزلندا، وشكله الخارجي يشبه شكل الدجاجة إلى حد بعيد، فهو منسدل القوام ويغطي جسمه ريش ناعم جدا. يعتبر طائر الكيوي من الطيور النعامية صغيرة الحجم ولكنه يضع بيضة كبيرة الحجم إذا ما قورنت مع حجمه، بل إنها الأكبر بين بيضات الطيور الأخرى مجتمعة، ويرقد الذكر عليها لمدة ثمانين يوماً تقريباً. لطائر الكيوي خمسة أنواع اثنان منها غير محصنان وواحد مهدد بالإنقراض والفناء، وآخر في وضع خطر للغاية نظراً للتقلبات الجوية المحيطة به ومن حوله.
-   من الأسباب التي تؤدي إلى انقراض طائر الكيوي إزالة الغابات والتأثير الضار على الغطاء النباتي حوله، وهذا بفعل الإنسان اللامسؤول للثروة الحيوانية، كذلك تعرضها للحيوانات المفترسة.
قامت المحميات بإقامة مساحات شاسعة مخصصة لحماية الطيور تحديداً وهي حدائق وطنية تتكفل الدولة فإنشائها وتخصيص السبل المناسب للحفاظ على الأنواع المعرضة للإنقراض.

جميع المقالات حصرياً علي موقع مجلتي

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال